وفاة (دوجلاس إنجلبارت) مخترغ اول فأرة للكمبيوتر

صورة الفأرة الذي اخترعها 
صورة المخترع

اليوم وفاة عالم الحاسب الأميركي «دوجلاس إنجلبارت»، الذي اشتهر باختراعه لأول فأرة للكمبيوتر.
وتوفى «إنجلبارت» الثلاثاء الماضي عن عمر يناهز الـ88 عاماً، وترك للعالم واحدة من أكثر ملحقات الحاسب استخداماً حتى وقتنا هذا، بعد صراع طويل مع مرض الزهايمر..
وقدم عالم الحاسب الأمريكي، الذي بدأ عهده بالتقنية عندما عمل فني رادار خلال الحرب العالمية الثانية، أول نموذج للفأرة في شهر ديسمبر عام 1968 خلال عرض بمدينة سان فرانسيسكو الأميركية.
وأطلق «إنجلبارت» على النموذج الأول للفأرة اسم «X-Y position indicator for a display system»، وهو النموذج الذي تكون من صندوق خشبي مع قرصين متحركين وزر أحمر صغير؛ وفي عام 1970 سُجلت براءة اختراع الفأرة باسم العالم الأميركي.
وظهرت الفأرة لأول مرة بشكل تجاري عندما قدمتها «آبل» مع أول حاسب آلي تجاري لها عام 1983؛ وحصلت «آبل» على تصميم الفأرة من معهد ستانفورد للأبحاث -الذي عمل له «إنجلبارت» نحو 20 عاماً- وذلك مقابل 44 ألف دولار.
وقال الرئيس التنفيذي لمعهد ستانفورد للأبحاث الدولي، كورتيس آرز كارلسون، "إن إرث دوغي (كما يلقبه) هائل، وكل شخص في العالم يستخدم فأرة ويستمتع بالفوائد الإنتاجية لحاسوب شخصي مدين له".
الجدير بالذكر أن إنجلبارت حصل على عدة تكريمات لمجهوداته في عالم التقنية أبرزها الميدالية الوطنية للتكنولوجيا في عام 2000 ، وجائزة لميلسون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1997 وجائزة تورينج في عام 1997 .
المنشأ والولادة
ولد إنجيلبارت في ولاية أوريجون الأميركية في 30 يناير 1925 ، وكان الأخ الأوسط بين ثلاثة أخوة، في أثناء دراسة إنجيلبارت في جامعة ولاية أوريجون جند في البحرية وقضي سنتين في الخدمة كفني رادار في الفلبين وهناك قرأ مقالة للمهندس الأمريكي فانيفار بوش بعنوان (As We May Think) التي أثرت عليه، عاد بعد ذلك إلى ولاية أوريجون وواصل دراسته وحصل على البكالوريوس في الهندسة الكهربية في عام 1948 والدكتوراة في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب الآلي من جامعة كاليفورنيا، بركلي عام 1955
وبعد عام من التدريس في جامعة بيركلي، كأستاذ مساعد، وحصل على وظيفة في معهد ستانفورد للأبحاث في مينلو بارك، وهناك أثبت إنجيلبارت نفسه تدريجيا بحصوله على أكثر من اثني عشر براءة اختراع باسمه، وعين إنجيلبارت فريق من الباحثين في مركز بحثي أسسه في معهد ستانفورد ووأصبح القوة الدافعة وراء تصميم وتطوير نظام (أون لاين سيستم) وقد طور مع فريقه عناصر واجة الكمبيوتر مثل شاشات البيت مابد، الفأرة، النص التشعبي، والأدوات التعاونية وبدايات واجهة المستخدم الرسومية.
وقد تقدم إنجيلبارت للحصول على براءة اختراع عام 1967 وحصل عليها عام 1970 عن الوعاء الخشبي ذات العجلتين المعدنيتين (فأرة الكمبيوتر).
أهمية الفأرة
تعد فأرة الكمبيوتر إحدى وحدات الإدخال في الحاسوب يتم استعمالها يدويا للتأشير والنقر في الواجهة الرسومية، وتعتمد أساسا في استعمالها على حركتها فوق سطح مساعد. وتحتوي الفأرة الافتراضية حالياً على ذرين وعجلة في المنتصف تعمل كزر وسطى.
وتم اختراع الفأرة التي تحتوى على زر واحد في الحواسيب من نوع أبل ماكينتوش وزرين في الحواسيب الشخصية (PC) ولاحقاً تم إضافة عجلة الانزلاق، ومن ثم زيادة عدد الازرار إلى ثلاثة ثم تم استبدال الزر الأوسط بعجلة ودمج بها هذا الزر وبعض الأنواع الآن تحتوي على أكثر من ثلاثة أزرار وتكون قابلة للبرمجة، وتختص باقي الازرار لتطبيقات الألعاب أو الرسومات والتصاميم.

فارة الكرة
يعتمد في التعرف على حركة الفارة على كرة داخل الفارة تدور مع حركة الفارة وتؤثر حركتها على ترسين صغيرين متعامدين.
الفارة الضوئية
تعتمد علي شعاع من ضوء الليزر اشباه الموصلات المركز أسفل الفارة ينعكس من على السطح ويتم استقباله على شريحة إلكترونية اشبه بحساس التصوير.



مواضيع ذات صلة