برمجية خبيثة جديدة (Godless) تهدد اجهزة الأندرويد تعرف على طريقة الحماية منها

انه ليس من المستغرب ان متجر جوجل بلاي يحتوي على عدد كبير من التطبيقات الخبيثة التي يتم تحميلها وتثبيتها من قبل المستخدمين الذين يقعون ضحية الشخص المخترق .

وقد اكتشف الباحثون حديثاً في شركة "تريند مايكرو" مجموعة من التطبيقات الخبيثة والتي تسمى "Godless" التي لها القدرة على اصابة 90% من اجهزة اندرويد .

ويمكن تحميل هذه التطبيقات المصابة بالبرمجية الخبيثة عبر طرق مختلفة ومن متاجر التطبيقات والتي تشمل متجر جوجل بلاي الذي يعتبر اكثر متجر أمن لتحميل التطبيقات ، وهذه البرمجية الخبيثة (Godless) والتي تعمل على اصابة اجهزة الأندرويد التي بها صلاحيات الروت وتستهدف هذه البرمجية اجهزة الأندرويد التي تعمل بنظام لولي بوب والانظمة الاقدم منها .

بالفعل تم تنزيل هذه التطبيقات المصابة بالبرمجيات الضارة (Godless) على حوالي 850 ألف جهاز يعمل بنظام الأندرويد في العالم ، وتعمل هذه البرمجية على تسريب معلومات الجهاز وبمجرد تثبيت التطبيق الذي يحتوي على البرمجية الخبيثة فإنه يحصل على صلاحيات الروت في جهاز الضحية بدون معرفته .

من الامثلة على التطبيقات التي تحتوي على هذه البرمجية الخبيثة هي تطبيقات تشغيل فلاش الهاتف وتطبيقات اخرى تتعلق بـWiFi مثل تطبيق ( Summer Flashlight ) الذي تم الكشف عنه في متجر جوجل بلاي وحذفه ، وبمجرد تثبيت تطبيق يحتوي على هذه البرمجية الخبيثة فإنه سوف يتم التحكم بجهاز الضحية عن بعد وذلك بعرض إعلانات غير مرغوب بها والتجسس على الضحية .

وضحت شركة جوجل انها تقريباً حذفت اغلب التطبيقات التي تحتوي على برمجيات خبيثة (Godless) من متجر جوجل بلاي ولكن هذا لن ينتهي هذا الخطر لانه من الممكن تحميل هذه التطبيقات من خارج متجر جوجل بلاي وخاصة الاشخاص الذين يملكون اجهزة أندرويد بها روت خاصة ان ليس جميعهم لهم خبرة كثيرة .

نصيحة : إذا كان هاتفك به روت احذر ان تقوم بتثبيت تطبيقات من خارج متجر جوجل بلاي إلا اذا كانت تطبيقات انت متأكد من سلامتها 100% ، وانا انصحك ان تقوم بقراءة هذا الموضوع حول أفضل تطبيقات الحماية على اجهزة الأندرويد وتثبيت إحدى هذه التطبيقات .
أفضل 5 تطبيقات للحماية من البرمجيات الخبيثة للأندرويد  



مواضيع ذات صلة