الولايات المتحدة الأمريكية تضيف شركة شاومي إلى اللائحة السوداء

امريكا تحظر شاومي
قامت وزارة الدفاع الأمريكية بإضافة تسع شركات صينية جديدة إلى اللائحة السوداء أبرزها شركة "شاومي" المتخصصة بصناعة الهواتف الذكية والأكسسوارات التقنية، حيث تم تصنيفها ضمن "الشركات العسكرية الصينية الشيوعية" التي تعمل بشكل مباشر أو غير مباشر داخل الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يحظر القانون الأمريكي أي شركات متهمة بالتعاون مع الحزب الشيوعي الصيني، وتم تأكيد هذا الأمر بعد أن نشرت وزارة الدفاع الأمريكية اليوم في وقت متأخر لائحة تحتوي على بعض الشركات التي تم إدارجها إلى القائمة السوداء.

حسب بعض المصادر يجب على المستثمرين الأمريكيين سحب استثمارهم من شركة "شاومي" والشركات الثمانية الأخرى قبل تاريخ (11 نوفمبر 2021)، حيث وقع الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته (ترامب) أمر تنفيذي بحظر هذه الشركات في شهر (نوفمبر 2020).

قد يتسائل العديد حول مصير شركة "شاومي" وهل سيحصل معها كما حصل مع الشركة الصينية "هواوي" حيث سيتم حرمانها من خدمات جوجل، تحديثات الأندرويد والتعامل مع الشركات الأمريكية التي تصنع القطع الداخلية للأجهزة ؟ في الوقت الحالي لا يوجد أي تأكيد حول هذا الأمر ولم تتلقى الشركة الأمريكية "جوجل" أي مذكرات حول حظر "شاومي" من خدماتها، حيث أن قرار الحظر الحالي هو ليس حظرًا شاملاً على جميع الأنشطة التجارية كما هو الحال مع "هواوي".

يذكر أن قرار الحظر قد يؤثر على أسهم شركة "شاومي" لكن لن يؤثر في الوقت الحالي على سلسلة توريد اجهزة "شاومي"، حيث لن تتأثر موارد "شاومي" في الوقت الحالي ما لم يتم إضافتها إلى لائحة الكيانات المحظورة في وزارة التجارة الأمريكية كما حدث مع "هواوي" حيث في حال قررت الإدارة الأمريكية إضافتها سيتم منعها من التعاون وإستخدام أي برمجيات أو معدات أمريكية كما هو الحال مع بعض الشركات الصينية الأخرى أشهرها "هواوي".



شارك الموضوع مع اصدقائك